أخبار العالم

الاتجاهات الإيجابية

أخبار النجاح

التخبط


الزراعة

قطاع العمل

الثقافة

التربية

الحكومة

الصحة

العلم

السلام العالمي

أخبار لكل بلد


مهاريشي في العالم اليوم

الإتقان في العمل

مؤشر المجتمع المثالي

العالم المنيع

عمل من أجل الإنجاز

إعلانات

بث مباشر

قناة مهاريشي

مؤتمرات مهاريشي الصحفية ومناسبات عالمية كبيرة


أجمل الهدايا

برامج مهاريشي

دورات مهاريشي

منشورات مهاريشي

الذكاء المتألق

روابط حول العالم

التأمل التجاوزي

الأبحاث

مناسبات مختارة

روزنامة الاحتفالات

مركز الموسيقى


 
 
 

 

مسبار يدرس أعماق المريخ

كاليفورنيا - رويترز
6 مايو 2018

انطلق صاروخ من طراز أطلس 5 من قاعدة فاندنبيرغ الجوية في ولاية كاليفورنيا في ساعة مبكرة من صباح أمس حاملاً أول مسبار آلي صممته «ناسا» خصيصاً لاستكشاف أعماق كوكب المريخ.

وانطلق المسبار «إنسايت» من ساحل وسط كاليفورنيا فجر أمس وانفجر الصاروخ عن المسبار بعد 90 دقيقة من الإطلاق ليجتاز 484 مليون كيلومتر وصولاً إلى الكوكب الأحمر.

وبهذا سيكون «إنسايت» على مسافة 600 كيلومتر عن موقع هبوط المسبار «كوريوسيتي» على سطح المريخ عام 2012. ويمثل المسبار الذي يزن 360 كيلوغراماً الرحلة رقم 21 التابعة لـ «ناسا» لاستكشاف المريخ. وأرسلت دول أخرى 24 بعثة للمريخ.

وبمجرد استقراره على سطح الكوكب، سيمضي «إنسايت» سنتين، أي ما يساوي سنة واحدة على المريخ، في الغوص في أعماق الكوكب بحثاً عن معلومات تساعد على معرفة كيف تشكل المريخ إضافة إلى أصل الأرض وغيرها من الكواكب الصخرية.

والأداة الرئيسية في «إنسايت» هي مقياس زلازل فرنسي الصنع ومصمم لرصد أقل ذبذبات ناتجة من «زلازل مريخية» حول الكوكب. وستضع الذراع الآلية للمسبار الأداة على السطح، وهي حساسة بدرجة تمكنها من رصد موجة زلزالية لا تتجاوز نصف قطر ذرة الهيدروجين.

ويتوقع العلماء رصد ما بين عشرة ومئة زلزال خلال فترة البعثة وجمع بيانات تساعدهم في استنتاج عمق وكثافة وتكوين مركز الكوكب والقشرة الصخرية المحيطة به وأبعد طبقاته الخارجية أو الغلاف الخارجي.

ومن المتوقع أن يجمع «إنسايت» أول بيانات قيمة عن الاهتزازات الزلزالية لكوكب غير الأرض. وسيكون المسبار مجهزاً بحفارة ألمانية الصنع للتنقيب إلى مسافة تصل إلى خمسة أمتار تحت سطح الأرض، وهي تجر معها مسباراً حرارياً يشبه الحبل لقياس الحرارة المتدفقة من داخل الكوكب.

وسيحمل الصاروخ الذي سينقل «إنسايت» قمرين اصطناعيين صغيرين يطلق عليهما «كيوبساتس» سيتجهان إلى المريخ بمسار خاص بهما خلف المسبار في أول اختبار لهذا النوع من التكنولوجيا في أعماق الفضاء.

جميع الحقوق محفوظة © 2018 الأخبار العالمية الجيدة ® 

كل يوم توثق الأخبار العالمية الجيدة ارتفاع لنوعية أفضل من الحياة تشرق في العالم وتسلط الضوء على الحاجة لإدخال البرامج القائمة على القانون الطبيعي – القائمة على المعرفة الكلية - لتقديم دعم الطبيعة لكل فرد، ولرفع نوعية الحياة لكل مجتمع، وخلق حالة دائمة من السلام في العالم.