أخبار العالم

الاتجاهات الإيجابية

أخبار النجاح

التخبط


الزراعة

قطاع العمل

الثقافة

التربية

الحكومة

الصحة

العلم

السلام العالمي

أخبار لكل بلد


مهاريشي في العالم اليوم

الإتقان في العمل

مؤشر المجتمع المثالي

العالم المنيع

عمل من أجل الإنجاز

إعلانات

بث مباشر

قناة مهاريشي

مؤتمرات مهاريشي الصحفية ومناسبات عالمية كبيرة


أجمل الهدايا

برامج مهاريشي

دورات مهاريشي

منشورات مهاريشي

الذكاء المتألق

روابط حول العالم

التأمل التجاوزي

الأبحاث

مناسبات مختارة

روزنامة الاحتفالات

مركز الموسيقى


 
 
 

 

البحرين الأولى عالمياً في مؤشر تكنولوجيا المعلومات

الحياة - المنامة - أحمد العبيدلي
7 كانون الأول / ديسمبر 2014

أعلن وزير الصناعة والتجارة البحريني حسن فخرو، خلال افتتاح «المؤتمر السنوي الثامن للمنتدى الخليجي للتجارة الإلكترونية 2014»، أن البحرين احتلت المرتبة الأولى عالمياً وعربياً في مؤشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع لمؤشر اقتصاد المعرفة الذي أصدره البنك الدولي أخيراً.
وأكد حرص الحكومة على دعم مبادرات واستثمارات إلكترونية لترتقي بالاقتصاد الوطني وتعزز دور البحرين كمركز عالمي للتجارة والخدمات. وأشار إلى أن تطوراً سريعاً وانتشاراً متزايداً للتجارة الإلكترونية عجلا تنظيم التعامل وفق نمط تجارة جديد يتميز بسرعة النمو والشمولية وحدّة المنافسة وتجاوز الحدود الجغرافية. ومن أبرز مؤشرات تزايد أهمية التجارة الإلكترونية، نموها عالمياً بمعدلات عالية. وبينما تنخفض التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تستمر أميركا الشمالية وأوروبا الغربية في تصدّر هذه التجارة متجاوزة 90 في المئة من القيمة العالمية للتجارة الإلكترونية التي قاربت هذه السنة نحو 1.5 تريليون دولار، بزيادة 20 في المئة قياساً إلى عام 2013.
ولفت إلى الدور الكبير الذي تلعبه الأجهزة الذكية في دعم التجارة المتنقلة وانتـشارها. فوفق مؤسسة «غارتنر» العالمية تعدت أجهزة الهواتف المحمولة في العالم الـ2.5 بليون وحدة، أي بزيادة قدرها 7.6 في المئة عليها في 2013. ويتوقع أن تتجاوز هيمنة الهواتف المحمولة على الحواسيب بأنواعها نحو 1.9 بليون جهاز هذا العام.
وحولت الهواتف التجارة الإلكترونية التقليدية، تجارة إلكترونية متنقلة لكل نواحي التبادل الإلكتروني من بيع وشراء وتحويلات مالية إلكترونية. واستفادت الحكومات الإلكترونية في البحرين ودول مجلس التعاون كثيراً من قوة أجهزة ذكية لإنجاز معاملات حكومية كثيرة. وترجح إحصاءات عالمية زيادة التجارة الإلكترونية المتنقلة عبر العالم من 139 بليون دولار في الولايات المتحدة عام 2012 وحدها إلى نحو 400 بليون دولار سنوياً بحلول عام 2015.
ولفت الوزير إلى أن هذا النمو المطرد لا بد أن يلقي بظلاله على نمو سوق التجارة الإلكترونية المتنقلة في البحرين ودول المجلس.
وأكد تقدير حكومة المملكة لمساعٍ كبيرة تُبذل لتعزيز استخدام تقنية المعلومات والاتصالات واعتبر أن تنظيم مؤتمر هذا العام يكتسب أهمية خاصة، حيث سيتعرض لمستقبل التعاملات والتجارة الإلكترونية والحكومية وخصوصاً مستجداتها التقنية المتعلقة بالتجارة الإلكترونية المتنقلة. وتشكل تقنيات جديدة ستطرحها الشركات العالمية الكبرى، هاجساً جديداً يُضاف إلى تحديات حالية تواجهها التجارة الإلكترونية ليس على مستوى الأفراد والشركات فحسب بل يتعداها إلى الحكومات أيضاً. ويستوجب الأمر الاستفادة من فرص واعدة ستجلبها في كل نواحي الحياة خصوصاً في ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية المتنقلة، مع أخذ الحيطة والحذر منها حال تطبيقها لما لها من مواطن قوة ونقاط ضعف.

جميع الحقوق محفوظة © 2011 الأخبار العالمية الجيدة ® 

كل يوم توثق الأخبار العالمية الجيدة ارتفاع لنوعية أفضل من الحياة تشرق في العالم وتسلط الضوء على الحاجة لإدخال البرامج القائمة على القانون الطبيعي – القائمة على المعرفة الكلية - لتقديم دعم الطبيعة لكل فرد، ولرفع نوعية الحياة لكل مجتمع، وخلق حالة دائمة من السلام في العالم.