أخبار العالم

الاتجاهات الإيجابية

أخبار النجاح

التخبط


الزراعة

قطاع العمل

الثقافة

التربية

الحكومة

الصحة

العلم

السلام العالمي

أخبار لكل بلد


مهاريشي في العالم اليوم

الإتقان في العمل

مؤشر المجتمع المثالي

العالم المنيع

عمل من أجل الإنجاز

إعلانات

بث مباشر

قناة مهاريشي

مؤتمرات مهاريشي الصحفية ومناسبات عالمية كبيرة


أجمل الهدايا

برامج مهاريشي

دورات مهاريشي

منشورات مهاريشي

الذكاء المتألق

روابط حول العالم

التأمل التجاوزي

الأبحاث

مناسبات مختارة

روزنامة الاحتفالات

مركز الموسيقى


 
 
 

 

الأكي دنيا للجميع

إعداد الدكتور أنور نعمه
25 مايو 2018

تعد الأكي دنيا (البشملة أو المشمش الهندي) فاكهة ربيعية بامتياز، موطنها الأصلي الصين قبل أن تجد طريقها الى البلدان المجاورة ومن ثم الى أصقاع العالم الأخرى. وتكون ثمار البشملة في البداية خضراء اللون، قبل أن تنضج وتتلون تدريجياً نحو الأصفر أو البرتقالي اللامع.

وتتمتع الأكي دنيا بمزايا عدة:
- فيها نسبة عالية من الماء تفوق 87 في المئة من وزنها، لذا تعتبر فاكهة جيدة لترطيب الجسم، وحليفة قوية للكلى لأنها تساعدها على التخلص من السموم من طريق البول، خصوصاً عند المصابين بمرض النقرس والحصيات الكلوية.
- فقيرة بالسعرات الحرارية، فمئة غرام منها تعطي 40 سعرة حرارية، وهو رقم منخفض، من هنا ينصح بها بقوة للذين يعانون من زيادة في الوزن.
- توجد فيها كمية لا بأس بها من الألياف، خصوصاً مادة البكتين التي تنشط الأمعاء وتساهم في ضبط مستوى السكر والكوليسترول في الدم، إذ تحد من امتصاص الأمعاء هاتين المادتين.
- تحتوي على نسبة عالية من مادة بيتا- كاروتين المضادة للأكسدة التي تلعب دوراً رائعاً في محاربة المشتقات الكيماوية الحرة التي تساهم في اندلاع أمراض عدة، خصوصاً تلك التي ترتبط بالشيخوخة، مثل مرض الزهايمر، وداء الشبكية الاستحالي، والسرطانات. وتعد مادة بيتا- كاروتين المغذي الأساسي لبشرة الجلد لأنها تحميهامن أخطار الأشعة الشمسية فوق البنفسجية الضارة التي تعتبر من أكثر المحرضات التي تعجل بشيخوخة الجلد. لذا يجب الحرص على استهلاك هذه الفاكهة في فصل الحر والشمس نظراً الى فوائدها الكبيرة على هذا الصعيد.
- تضم باقة من الفيتامينات على رأسها فيتامين سي الحليف الأساسي للجهاز المناعي، وفيتامينات المجموعة ب الضرورية لعمل الجهاز العصبي.
- من ناحية المعادن تحتوي الأكي دنيا على مجموعة من المعادن أهمها البوتاسيوم المنظم لضغط الدم وضربات القلب، والحديد المضاد لفقر الدم، والكالسيوم المفيد لبناء الأسنان والعظام، والصوديوم المنظم توازن السوائل في الجسم، والسيلينيوم المضاد للأكسدة، والزنك الذي يشارك في العمليات المضادة للأكسدة وفي الحفاظ على حاسة الشم والتذوق.
- يوجد فيها سكريات بسيطة سريعة الامتصاص، تشكل مع معدن البوتاسيوم خلطة مثالية تجعل منها الصديق المفضل للرياضيين في الفترة الحرجة التي تلي الجهد مباشرة من أجل التغلب على التعب ومنع حدوث التنشجات العضلية المؤلمة.

زبدة الكلام، الأكي دنيا فاكهة رائعة تضم فوائد صحية وغذائية كثيرة، لذا يمكن الجميع استهلاكها من دون خوف، كباراً وصغاراً، حوامل، وأصحاء ورياضيين ومرضى، حتى أولئك الذين يشكون من الداء السكري. فهي تفتح الشهية، وتساعد على الهضم، وتكافح الارهاق.... وبالطبع، يجب أكلها من دون بذورها التي تحتوي على تركيز عال من مادة السيانيد الشديدة السمية.

جميع الحقوق محفوظة © 2018 الأخبار العالمية الجيدة ® 

كل يوم توثق الأخبار العالمية الجيدة ارتفاع لنوعية أفضل من الحياة تشرق في العالم وتسلط الضوء على الحاجة لإدخال البرامج القائمة على القانون الطبيعي – القائمة على المعرفة الكلية - لتقديم دعم الطبيعة لكل فرد، ولرفع نوعية الحياة لكل مجتمع، وخلق حالة دائمة من السلام في العالم.