أخبار العالم

الاتجاهات الإيجابية

أخبار النجاح

التخبط


الزراعة

قطاع العمل

الثقافة

التربية

الحكومة

الصحة

العلم

السلام العالمي

أخبار لكل بلد


مهاريشي في العالم اليوم

الإتقان في العمل

مؤشر المجتمع المثالي

العالم المنيع

عمل من أجل الإنجاز

إعلانات

بث مباشر

قناة مهاريشي

مؤتمرات مهاريشي الصحفية ومناسبات عالمية كبيرة


أجمل الهدايا

برامج مهاريشي

دورات مهاريشي

منشورات مهاريشي

الذكاء المتألق

روابط حول العالم

التأمل التجاوزي

الأبحاث

مناسبات مختارة

روزنامة الاحتفالات

مركز الموسيقى


 
 
 

 

بيونغيانغ تستعدّ لتفكيك موقع نووي وواشنطن تريدها «شريكاً»

واشنطن، سيول - أ ب، أ ف ب، رويترز
13 مايو 2018

أعلنت بيونغيانغ انها ستفكّك موقعاً للتجارب النووية بعد أسبوعين، في تطوّر يعزّز تعهدها وقف اختباراتها الذرية والصاروخية، ويمهّد لقمة تاريخية بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الاميركي دونالد ترامب في سنغافورة في 12 حزيران (يونيو) المقبل.

أتى الإعلان المفاجئ للدولة الستالينية، بعد ساعات على قول وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن بلاده تتطلّع الى ان تصبح كوريا الشمالية «شريكاً وثيقاً»، لا عدواً، متعهداً مساعدتها لتحظى بـ «مستقبل مفعم بالسلام والازدهار»، إذا وافقت على التخلّي «سريعاً» عن أسلحتها النووية.

وأعلنت الخارجية الكورية الشمالية «اتخاذ إجراءات تقنية» لتفكيك موقع الاختبارات النووية، مضيفة أن «مراسم تفكيكه ستجري بين 23 و25 أيار (مايو) بناءً على أحوال الطقس». واشارت الى تفجيرٍ لأنفاق الاختبارات في «بونغي-ري»، وهي منشأة سرية محاذية للصين، ما يعطّل إمكان دخولها، فيما ستُزال كل منشآت المراقبة ومعاهد البحث، مع مغادرة الحراس والباحثين.

وذكرت الخارجية أنه سيسمح لصحافيين من الصين وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وكوريا الجنوبية بإجراء «تغطية من المكان لنقل عملية تفكيك الموقع في شكل شفاف»، مبرّرة تحديد جنسيات الصحافيين الأجانب بـ «صغر المساحة في موقع الاختبار» الواقع في «منطقة جبلية وعرة غير مأهولة». وشددت على أن بيونغيانغ «ستدعم الاتصالات والحوار مع الدول المجاورة والمجتمع الدولي، لحماية السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والعالم».

لكن خبراء اعتبروا تفكيك الموقع تنازلاً شكلياً، اذ قد يكون بات غير قابل للاستخدام. واشار خبراء زلازل في جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية، الى ان آخر تجربة نووية نفذتها بيونغيانغ أدت الى انهيارات صخرية داخل الجبل الذي يوجد تحته الموقع.

وكان كيم والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن تعهدا في شكل مبهم، خلال قمة عقداها اخيراً، العمل لـ»نزع كامل للسلاح النووي» من شبه الجزيرة الكورية. وفي حزيران 2008، سُمِح لشبكات تلفزة دولية ببثّ هدم برج تبريد في موقع مفاعل «نيونغبيون»، بعد سنة على توصل كوريا الشمالية إلى اتفاق مع الولايات المتحدة وأربع دول أخرى، لتعطيل منشآتها النووية في مقابل مساعدات قيمتها نحو 400 مليون دولار. ولكن في أيلول (سبتمبر) 2008، أعلنت بيونغيانغ أنها ستستأنف معالجة البلوتونيوم، متهمة واشنطن بالامتناع عن إيفاء وعدها برفع اسمها من اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب. ورفعت إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الابن اسم كوريا الشمالية من اللائحة في تشرين الأول (أكتوبر) 2008، بعدما وافقت على مواصلة تعطيل منشأتها النووية. لكن محاولة أخيرة أجراها بوش لاستكمال اتفاق تفكيك برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، انهارت في كانون الأول (ديسمبر) بعدما رفضت قبول اقتراحات أميركية للتحقق من ذلك. ونفذت الدولة الستالينية تجربتها الذرية الثانية في أيار (مايو) 2009.

وقبل ساعات من إعلان بيونغيانغ، قال بومبيو انه وكيم أجريا لدى لقائهما في العاصمة الكورية الشمالية أخيراً، محادثات «ودية وبنّاءة ًوجيدة»، مشيراً الى انها «شملت مشكلات كبرى ومعقدة، وتحديات، وقرارات استراتيجية مطروحة امام الزعيم كيم». واضاف بعد لقائه وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانغ كيونغ وا في واشنطن: «أجرينا محادثات جيدة حول تاريخ دولتينا، والتحديات التي واجهتنا. تحدثنا عن حقيقة أن أميركا كان لديها غالباً في التاريخ خصوم باتوا شركاء وثيقون لها، وآمل بأن نتمكّن من تحقيق الامر ذاته بالنسبة الى كوريا الشمالية». وتابع: «إذا اختار الزعيم كيم الطريق السليم واتخذت كوريا الشمالية خطوة جريئة لنزع سلاحها النووي بسرعة، ستكون الولايات المتحدة مستعدة للعمل معها لتحقيق مستقبل مفعم بالسلام والازدهار، على قدم المساواة مع أصدقائنا الكوريين الجنوبيين».

وتحدث بومبيو عن «تفاهم جيد بين بلدينا حول الأهداف المشتركة»، لافتاً الى ان محادثاته مع كيم تطرّقت الى مدى «استعداده للتخلّي كلياً عن سلاحه النووي، في مقابل ضمانات نحن على استعداد لتأمينها له». واستدرك ان الولايات المتحدة «ستطلب آلية تحقق صارمة ستتولاها مع شركاء في العالم، لتحقيق هذه النتيجة».

جميع الحقوق محفوظة © 2018 الأخبار العالمية الجيدة ® 

كل يوم توثق الأخبار العالمية الجيدة ارتفاع لنوعية أفضل من الحياة تشرق في العالم وتسلط الضوء على الحاجة لإدخال البرامج القائمة على القانون الطبيعي – القائمة على المعرفة الكلية - لتقديم دعم الطبيعة لكل فرد، ولرفع نوعية الحياة لكل مجتمع، وخلق حالة دائمة من السلام في العالم.