أخبار العالم

الاتجاهات الإيجابية

أخبار النجاح

التخبط


الزراعة

قطاع العمل

الثقافة

التربية

الحكومة

الصحة

العلم

السلام العالمي

أخبار لكل بلد


مهاريشي في العالم اليوم

الإتقان في العمل

مؤشر المجتمع المثالي

العالم المنيع

عمل من أجل الإنجاز

إعلانات

بث مباشر

قناة مهاريشي

مؤتمرات مهاريشي الصحفية ومناسبات عالمية كبيرة


أجمل الهدايا

برامج مهاريشي

دورات مهاريشي

منشورات مهاريشي

الذكاء المتألق

روابط حول العالم

التأمل التجاوزي

الأبحاث

مناسبات مختارة

روزنامة الاحتفالات

مركز الموسيقى


 
 
 

 

ملايين العراقيين أدلوا بأصواتهم لانتخاب 328 نائباً في البرلمان الجديد

بغداد - بشرى المظفر
13 مايو 2018

أدلى ملايين العراقيين بأصواتهم أمس، في رابع انتخابات اشتراعية تشهدها البلاد منذ الاحتلال الأميركي عام 2003، وسط شكاوى سجلها مواطنون وجهات معنية من حدوث عطل وتوقف في بعض أجهزة التصويت الإلكترونية المستخدمة للمرة الأولى في الانتخابات.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السابعة من صباح أمس لاستقبال الناخبين، ويصل العدد الكلي للعراقيين الذين يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات وفق ما أعلنته المفوضية العليا للانتخابات في حصيلة نهائية إلى 24 مليوناً و300 ألف ناخب. وحددت المفوضية 7919 مركزاً انتخابياً لاستقبال الناخبين في 18 محافظة بدءاً من الساعة السابعة صباحاً وحتى السادسة مساءً على أن تبدأ بعدها عملية فرز النتائج التي يتوقع الاعلان عن نتائجها النهائية خلال 72 ساعة.

وأكدت المفوضية أن عدد النازحين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات يبلغ 822 ألفاً و938 ناخباً.

وسمحت مفوضية الانتخابات العراقية لحوالى 963 مراقباً دولياً وأكثر من 133 ألفاً من وكلاء الأحزاب والكيانات و75 ألف مراقب محلي وأكثر من 1400 إعلامي ومحطة تلفزيونية بالمشاركة في مراقبة سير العملية الانتخابية التي يتنافس فيها 87 كياناً وتحالفاً سياسياً لانتخاب برلمان يضم 328 نائباً.

وشهد عدد من المراكز الانتخابية في بغداد والمحافظات حدوث أعطال في أجهزة الاقتراع الإلكترونية التي تستخدم للمرة الأولى، إلا أن المفوضية المستقلة للانتخابات قللت من أهمية الأعطال. واعترف عضو مجلس المفوضين حازم الرديني بحصول عطل في بعض الأجهزة في مراكز انتخابية، لافتاً إلى أن الأمر عولج من قبل فرق الصيانة.

وأكد رئيس مجلس المفوضية العليا للانتخابات معن الهيتاوي، أن «الانتخابات تسير في شكل انسيابي وسلس في ظل مشاركة واسعة وتدفق كبير للناخبين»، موضحاً أن «المفوضية شكلت غرف صيانة لمعالجة كل الحالات التي قد تطرأ». وطمأن بأن «أجهزة الاقتراع رصينة ولا يوجد فيها خلل، حيث أن الخبراء والشركات المصنعة حاضرون ميدانياً للسيطرة على أي خلل قد يحصل في التصويت».

إلى ذلك، أكدت نقيب المحاميين العراقيين أحلام اللامي «تسجيل خروق في مراكز انتخابية في بغداد والمحافظات»، مطالبة بـ»رفع الأمر إلى المفوضية العليا للانتخابات». وأوضحت أن تلك الخروق «تمثلت بالترويج للوائح مرشحين في شكل علني، في حين أن مراكز أخرى لم تفتح في الوقت المحدد».

وأشارت إلى أن «بعض المراكز كان خالياً من عناصر نسوية للتفتيش، ما أدى إلى منع تصويت النساء إضافة إلى تعطل عدد من أجهزة التصويت الالكترونية».

جميع الحقوق محفوظة © 2018 الأخبار العالمية الجيدة ® 

كل يوم توثق الأخبار العالمية الجيدة ارتفاع لنوعية أفضل من الحياة تشرق في العالم وتسلط الضوء على الحاجة لإدخال البرامج القائمة على القانون الطبيعي – القائمة على المعرفة الكلية - لتقديم دعم الطبيعة لكل فرد، ولرفع نوعية الحياة لكل مجتمع، وخلق حالة دائمة من السلام في العالم.