أخبار العالم

الاتجاهات الإيجابية

أخبار النجاح

التخبط


الزراعة

قطاع العمل

الثقافة

التربية

الحكومة

الصحة

العلم

السلام العالمي

أخبار لكل بلد


مهاريشي في العالم اليوم

الإتقان في العمل

مؤشر المجتمع المثالي

العالم المنيع

عمل من أجل الإنجاز

إعلانات

بث مباشر

قناة مهاريشي

مؤتمرات مهاريشي الصحفية ومناسبات عالمية كبيرة


أجمل الهدايا

برامج مهاريشي

دورات مهاريشي

منشورات مهاريشي

الذكاء المتألق

روابط حول العالم

التأمل التجاوزي

الأبحاث

مناسبات مختارة

روزنامة الاحتفالات

مركز الموسيقى


 
 
 

 

الأردن يتقدم 4 درجات في مؤشر التنافسية العالمي

عمّان - نورما نعمات
27 مايو 2018

أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد نجيب الفاخوري أن الأردن تقدم 4 مراكز على مؤشر التنافسية العالمي، ليحتل المرتبة 52 خلال العام الحالي، بحسب تصنيف «المعهد الدولي للتنمية الإدارية» في سويسرا. وشمل التقرير، الذي يعد بمثابة عملية تقويم سنوية للعوامل التي تساهم في دفع عجلة الإنتاجية والازدهار، 63 دولة، كما يعتبر أداة مهمة تخدم راسمي السياسات وصانعي القرارات في القطاعين العام والخاص وفي مختلف القطاعات الاقتصادية كمؤشر على تنافسية الاقتصاد الكلي والقطاعات الفرعية.

وأشار الفاخوري إلى أن «تراجع الأردن خلال السنوات الماضية غير مقبول، وبهدف وقف هذا التراجع، وضعت وزارة التخطيط عامي 2016 و2017 خطة عمل تنفيذية لتحسين مرتبة الأردن في التقارير الدولية ومنها تقرير التنافسية العالمي الذي يصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي وتقرير ممارسة الأعمال الذي يصدره البنك الدولي». وأضاف: «جاء هذا التقدم ثمرة الجهود الإصلاحية التي انتهجتها الحكومة الأردنية، خصوصاً في مجال كفاءة الحكومة وممارسة الأعمال، على رغم الظروف الإقليمية غير المؤاتية».

وقامت وزارة التخطيط والتعاون الدولي بتحليل أسباب التراجع في التقارير السابقة وبشكل مفصل، واقترحت الإجراءات والتدخلات الضرورية لوقف التراجع وبالتعاون من الجهات التنفيذية ذات العلاقة، وناقشتها مع الوزارات والجهات الحكومية المعنية، وبناءً عليه أوعز مجلس الوزراء إلى الوزارات والمؤسسات المعنية العمل على مضاعفة الجهود الرامية إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفير البيئة الاستثمارية الملائمة وتوفير الخبرات الفنية والتعاون بين القطاعين العام والخاص.

وأكد فاخوري أن «الوزارة تتابع الإجراءات المتخذة مع الجهات المعنية وتزوّد رئاسة الحكومة بتقارير دورية عن التقدم المحرز في إصلاح منظومة العمل وتحسين مرتبة الأردن في المؤشرات الدولية». ويتم العمل على تطوير خطة العمل التنفيذية التي تعنى بتحسين مؤشرات التقرير المتعلق بالأداء الاقتصادي والكفاءة الحكومية وكفاءة الأعمال والبنية التحتية، وسيتم التركيز في المرحلة المقبلة على استكمال منظومة التشريعات الاقتصادية ورفع كفاءة الجهاز الحكومي. ويجري العمل أيضاً على تنفيذ مشروع مراجعة التشريعات الاقتصادية الأردنية وتحديد المجالات المستهدفة للإصلاح من خلال استعراض بعض القوانين والأنظمة لتحديد التعارضات والتقاطعات والتداخلات ومدى مواءمة هذه القوانين ومقارنتها بأفضل الممارسات الدولية.

جميع الحقوق محفوظة © 2018 الأخبار العالمية الجيدة ® 

كل يوم توثق الأخبار العالمية الجيدة ارتفاع لنوعية أفضل من الحياة تشرق في العالم وتسلط الضوء على الحاجة لإدخال البرامج القائمة على القانون الطبيعي – القائمة على المعرفة الكلية - لتقديم دعم الطبيعة لكل فرد، ولرفع نوعية الحياة لكل مجتمع، وخلق حالة دائمة من السلام في العالم.