أخبار العالم

الاتجاهات الإيجابية

أخبار النجاح

التخبط


الزراعة

قطاع العمل

الثقافة

التربية

الحكومة

الصحة

العلم

السلام العالمي

أخبار لكل بلد


مهاريشي في العالم اليوم

الإتقان في العمل

مؤشر المجتمع المثالي

العالم المنيع

عمل من أجل الإنجاز

إعلانات

بث مباشر

قناة مهاريشي

مؤتمرات مهاريشي الصحفية ومناسبات عالمية كبيرة


أجمل الهدايا

برامج مهاريشي

دورات مهاريشي

منشورات مهاريشي

الذكاء المتألق

روابط حول العالم

التأمل التجاوزي

الأبحاث

مناسبات مختارة

روزنامة الاحتفالات

مركز الموسيقى


 
 
 

 

الجزائر استثمرت 25 مليار دولار لتوفير المياه بسعر مدعم

أ ف ب
17 تشرين الأول / أكتوبر 2011

اعلن وزير الموارد المائية الجزائري عبد المالك سلال الخميس ان الجزائر استثمرت 25 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية لتوفير مياه الشرب والري، "دون رفع سعر الماء". وقال سلال خلال افتتاح ندوة حول تسيير المياه بالجزائر في مدينة وهران (400 كلم غرب الجزائر) "المياه في الجزائر نادرة وموزعة بصفة غير متساوية (...) ولتوفيرها استثمرت الجزائر خلال العشر سنوات الماضية 25 مليار دولار".

وذكر سلال ان توفير الماء لم يكن التحدي الوحيد بالنسبة للجزائر بما ان التوزيع كان يواجه مشاكل كبيرة باعتبار ان "30 بالمائة من المياه الموزعة كانت تضيع بسبب قدم الشبكة وسوء التسيير".

وفي مؤتمر صحفي على هامش الندوة اكد وزير الموارد المائية انه خلال الجفاف الذي شهدته الجزائر في موسم 2000-2001 "فكرت الحكومة في استيراد المياه من أوروبا لمواجهة الأزمة".

وتابع "أما اليوم فيمكنني ان اصرخ عاليا ان المياه أصبحت متوفرة في الجزائر، كما ان التوزيع اصبح مقبولا بفضل تفويض شركة سويز الفرنسية لتسييره في الجزائر العاصمة".

وقررت الحكومة تمديد عقد شركة "سويز" لخمس سنوات اضافية سنة 2011، بعد نجاحها في تخفيض نسبة ضياع المياه الصالحة للشرب من 30 بالمئة الى 17 بالمئة بحسب الوزير.

ويتم تسيير توزيع المياه في وهران من طرف شركة "اغبار" الإسبانية التي تملك فيها سويز 75 بالمئة من الأسهم. أما في قسنطينة (400 كلم شرق الجزائر) ففازت الشركة الفرنسية الأخرى "لا مارسييز دو لو" (مارسيليا للمياه) بصفقة تسيير المياه بها.

وعبر الوزير سلال عن رضا الحكومة الجزائرية على النتائج التي توصلت إليها الشركات الثلاث. لكنه اعترف بفشل الشركة الألمانية "غالسن ووتر" في تسيير المياه بعنابة (600 كلم شرق الجزائر) ما اضطر الكومة الى فسخ عقدها.

ومن جهته عبر المدير العام لشركة سويز جون لوي شوساد عن ارتياحه للتعامل مع الحكومة الجزائرية، بعد نجاحه في حل مشكل توزيع مياه الشرب بالجزائر العاصمة التي يفوق عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة.

وقال شوساد لوكالة فرنس برس ان "ورقة الطريق التي حددتها لنا الحكومة الجزائرية في العقد تعتمد على نقل الخبرة الفرنسية الى الجزائريين للحفاظ على نفس مستوى التسيير في المستقبل".

وتنوي الجزائر استثمار 15 مليار دولار لبناء 19 سدا جديدا ومحطات لتحلية مياه البحر في السنوات الخمس القادمة زيادة على 68 سدا موجودا حاليا، لتتمكن من الحفاظ على مستوى 600 متر مكعب في السنة لكل ساكن، بينما المستوى المطلوب الذي حدده البنك العالمي هو 1000 متر مكعب في السنة، بحسب خبراء.

ويتم انجاز محطة لتحلية مياه البحر في منطقة بطيوة بوهران تصل قدرة انتاجها الى 500 ألف متر مكعب يوميا، هي الأكبر في منطقة حوض المتوسط بحسب وزير الموارد المائية.

وقررت الحكومة الحفاظ على نفس تسعيرة الماء، أي 11 دينار (1,1 سنتيم يورو) بينما يبلغ سعر التكلفة 32 دينار (3,2 سنتيم يورو).

وتبلغ مساحة الجزائر 2.2 مليون متر مربع بعدد سكان يفوق 36 مليون نسمة يقطن غالبيتهم في الشمال الساحلي.

جميع الحقوق محفوظة © 2011 الأخبار العالمية الجيدة ® 

كل يوم توثق الأخبار العالمية الجيدة ارتفاع لنوعية أفضل من الحياة تشرق في العالم وتسلط الضوء على الحاجة لإدخال البرامج القائمة على القانون الطبيعي – القائمة على المعرفة الكلية - لتقديم دعم الطبيعة لكل فرد، ولرفع نوعية الحياة لكل مجتمع، وخلق حالة دائمة من السلام في العالم.