أخبار العالم

الاتجاهات الإيجابية

أخبار النجاح

التخبط


الزراعة

قطاع العمل

الثقافة

التربية

الحكومة

الصحة

العلم

السلام العالمي

أخبار لكل بلد


مهاريشي في العالم اليوم

الإتقان في العمل

مؤشر المجتمع المثالي

العالم المنيع

عمل من أجل الإنجاز

إعلانات

بث مباشر

قناة مهاريشي

مؤتمرات مهاريشي الصحفية ومناسبات عالمية كبيرة


أجمل الهدايا

برامج مهاريشي

دورات مهاريشي

منشورات مهاريشي

الذكاء المتألق

روابط حول العالم

التأمل التجاوزي

الأبحاث

مناسبات مختارة

روزنامة الاحتفالات

مركز الموسيقى


 
 
 

 

العراق يمنح سايبم عقداً بـ472 مليون دولار

وكالات
19 آب أغسطس 2011

قالت مصادر في قطاع النفط العراقي، أمس، إن العراق منح مجموعة سايبم الإيطالية عقداً بقيمة 471.7 مليون دولار، لتوسعة منشأة لتصدير النفط ومد خط أنابيب تحت سطح البحر. وبحسب المصادر ووثيقة عقد حصلت عليها رويترز، فإن سايبم ستبني عوامة إرساء أحادية بطاقة تصدير قدرها 900 ألف برميل يومياً وخط أنابيب بطول 50 كيلومتراً لنقل الخام من مستودعات التخزين في شبه جزيرة الفاو في جنوب العراق إلى المرفأ العائم الجديد.

وأعلنت وزارة المالية العراقية الاتحادية، أول من أمس، عن أن سد العجز في موازنة العام 2011 يمكن تغطيتها من ارتفاع أسعار النفط.

وقال المتحدث الإعلامي باسم الوزارة، زيد زامل، إن العجز في موازنة العام 2011 يمكن سده من خلال ارتفاع أسعار النفط الخام المورد الرئيس للموازنة السنوية الذي تعتمد عليه مؤسسات الدولة.

ويعتمد العراق في تمويل موازنته على النفط الخام، الأمر الذي يعده اقتصاديون بأنه مجازفة في الاقتصاد العراقي، بسبب عدم تنويع مصادره وتنمية القطاعات الصناعية والتجارية والتنموية الأخرى.

وأظهرت بيانات تصدير تتبعتها رويترز أن صادرات النفط العراقية من موانئ الجنوب قفزت في يوليو الماضي إلى أعلى مستوى في 6 أشهر. وبلغت الصادرات من مرفأ البصرة النفطي وخور العماية 1.77 مليون برميل يومياً في المتوسط في يوليو.

وتعمل شركات نفطية مثل بي بي البريطانية وشركة النفط الوطنية الصينية سي إن بي سي وإيني الإيطالية لزيادة الإنتاج في العراق، الذي يمتلك ثالث أكبر احتياطات نفطية في الشرق الأوسط.

وقالت بي بي إن إنتاج حقل الرميلة، الذي تطوره مع سي إن بي سي، والذي يأتي منه نحو 50 بالمئة من إنتاج العراق، بلغ نحو 1.3 مليون برميل يومياً، مقارنة بنحو 1.2 مليون برميل يومياً في مايو.

وذكرت مصادر تجارية أن كميات أكثر من المعتاد من خام البصرة تتجه إلى أوروبا الشهر الجاري والذي يليه، وهو ما يرجع جزئياً إلى ارتفاع سعر خام الأورال الروسي المنافس.

وتراجعت صادرات العراق بوجه عام في يوليو عن مستواها في يونيو. وقالت مصادر ملاحية إن صادرات خام كركوك من شمال البلاد بلغت 445 ألف برميل يومياً في المتوسط، وهو مستوى أقل مما في يونيو.

وقال فلاح العامري، رئيس شركة تسويق النفط العراقية «سومو»، إن صادرات البلاد النفطية تراجعت إلى 2.164 مليون برميل يومياً، من 2.275 مليون برميل يومياً في يونيو، مع زيادة الاستهلاك المحلي للخام.

وبدأ العراق إنتاج النفط من المرحلة الأولى من حقل الأحدب الذي تديره «سي إن بي سي»، وذلك بمعدل يبلغ 37 ألف برميل يومياً.

وكان عقد تطوير الأحدب هو الأول لحقل نفط رئيس تمنحه الحكومة العراقية بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة العام 2003، في إحياء لصفقة من عهد صدام حسين مع مؤسسة النفط الوطنية الصينية «سي إن بي سي» في محافظة واسط بجنوب البلاد.

وقالت وزارة النفط إن إنتاج الحقل سيصل إلى 60 ألف برميل يومياً في النصف الأول من أغسطس. وأضافت إن المرحلة الثانية من حقل الأحدب ستبدأ في ديسمبر، وستصل بإنتاج الحقل إلى 120 ألف برميل يومياً، في حين ستبدأ المرحلة الثالثة في نهاية 2012، وترفع الطاقة المتوقعة إلى 160 ألف برميل يومياً. وأتمت الشركة تنفيذ المرحلة الأولى من حقل نفط الأحدب في 21 يونيو، وهي تعمل أيضاً على تطوير حقل نفط الرميلة العراقي مع بي بي، وحقل نفط الحلفاية مع «توتال» الفرنسية وبتروناس الماليزية.

وقال حسين الشهرستاني، نائب رئيس الوزراء العراقي، إن العراق يدرس مقترحاً من سي إن بي سي لرفع إنتاج حقل الأحدب إلى 200 ألف برميل يومياً. وأظهر مسح تنقيبي أجري في الآونة الأخيرة أن احتياطات الأحدب تبلغ 3 مليارات برميل، وإن من المتوقع أن تتجاوز إيرادات الحقل 40 مليار دولار في العشرين عاماً المقبلة. وكان العراق، الذي يعتمد على النفط في 95 بالمئة من إيراداته، قد وقع سلسلة عقود نفطية مع شركات عالمية، لمحاولة رفع طاقته الإنتاجية إلى 12 مليون برميل يومياً بحلول العام 2017، من نحو 2.7 مليون برميل يومياً حالياً.

جميع الحقوق محفوظة © 2011 الأخبار العالمية الجيدة ® 

كل يوم توثق الأخبار العالمية الجيدة ارتفاع لنوعية أفضل من الحياة تشرق في العالم وتسلط الضوء على الحاجة لإدخال البرامج القائمة على القانون الطبيعي – القائمة على المعرفة الكلية - لتقديم دعم الطبيعة لكل فرد، ولرفع نوعية الحياة لكل مجتمع، وخلق حالة دائمة من السلام في العالم.